الثور والحضيرة

الثور فر من حضيرة البقر، الثور فر ،
فثارت العجول في الحضيرة ،
تبكي فرار قائد المسيرة ،
وشكلت على الأثر ،
محكمة ومؤتمر ،
فقائل قال : قضاء وقدر ،
وقائل : لقد كفر ،
وقائل : إلى سقر ،
وبعضهم قال امنحوه فرصة أخيرة ،
لعله يعود للحضيرة ؛
وفي ختام المؤتمر ،
تقاسموا مربطه، وقسموا شعيره ،
وبعد عام وقعت حادثة مثيرة ،
.لم يرجع الثور ، ولكن ذهبت وراءه الحضيرة
-------------------------------
حي على الجماد

حي على الجهاد ؛
كنا وكانت خيمة تدور في المزاد،
تدور ثم إنها تدور ثم إنها يبتاعها الكساد ؛
حي على الجهاد ؛
تفكيرنا مؤمم وصوتنا مباد ،
مرصوصة صفوفنا كلا على انفراد ،
مشرعة نوافذ الفساد ،
مقـفـلة مخازن العتاد ،
والوضع في صالحنا والخير في ازدياد ؛
حي على الجهاد ؛
رمادنا من تحته رماد ،
أموالنا سنابل مودعة في مصرف الجراد ،
ونفطنا يجري على الحياد ،
والوضع في صالحنا فجاهدوا ياأيها العباد ،
رمادنا من تحته رماد ،
من تحته رماد ،
من تحته رماد ،
.حي على الجماد
------------------------------
قلة أدب

قرأت في القرآن : " تبت يدا أبي لهب " ،
: فأعلنت وسائل الإذعان
" إن السكوت من ذهب "
أحببت فقري، لم أزل أتلو : "وتب " ،
" ما أغنى عنه ماله وما كسب "
فصودرت حنجرتي بجرم قلة الأدب ،
.وصودر القرآن، لأنه حرضني على الشغب
------------------------------
كلب الوالي

كلب والينا المعظم عظني اليوم ومات ،
فدعاني حارس الأمن لأعدم ،
بعدما أثبت تقرير الوفاة
.أن كلب السيد الوالي تسمم
------------------------------
بدعة

بدعة عند ولاة الأمر صارت قاعدة ،
كلهم يشتم أمريكا،
وأمريكا إذا مانهضوا للشتم تبقى قاعدة ،
.فإذا ماقعدوا، تنهض أمريكا لتبني قاعدة
------------------------------
السلطان الرجيم

شيطان شعري زارني فجن إذ رآني ،
أطبع في ذاكرتي ذاكرة النسيان ،
وأعلن الطلاق بين لهجتي ولهجتي،
وأنصح الكتمان بالكتمان ،
قلت له : " كفاك ياشيطاني ،
فإن مالقيته كفاني ،
إياك أن تحفر لي مقبرتي بمعول الأوزان " ،
فأطرق الشيطان ثم اندفت في صدره حرارة الإيمان ،
وقبل أن يوحي لي قصيدتي ،
خط على قريحتي : ،
." أعوذ بالله من السلطان
-----------------------------------
أمير المخبرين

تهت عن بيت صديقي، فسألت العابرين ،
قيل لي امش يسارا، سترى خلفك بعض المخبرين ،
حد لدى أولهم ، سوف تلاقي مخبرا يعمل في نصب كمين،
اتجه للمخبر البادي، أمام المخبر الكامن،
واحسب سبعة ، ثم توقف،
تجد البيت وراء المخبر الثامن في أقصى اليمين ؛
سلم الله أمير المخبرين ،
فلقد أتخم بالأمن بلاد المسلمين ،
أيها الناس اطمئنو، هذه أبوابكم محروسة في كل حين ،
.فادخلوها بسلام آمنين
------------------------------------
احتمالات

ربما الماء يروب ،
ربما الزيت يذوب،
ربما يحمل ماء في ثقوب ،
ربما الزاني يتوب ،
ربما تطلع شمس الضحى من صوب الغروب ،
ربما يبرأ شيطان ، فيعفو عنه غفار الذنوب،
.إنما لايبرأ الحكام في كل بلاد العرب من ذنب الشعوب
------------------------------------
عقوبات شرعية

بتر الوالي لساني
عندما غنيت شعري
دون أن أطلب ترخيصا بترديد الأغاني ؛
بتر الوالي يدي
لما رآني في كتاباتي أرسلت أغانيّ إلى كل مكان ؛
وضع الوالي على رجلي قيدا
إذ رآني بين كل الناس أمشي دون كفي ولساني،
صامتا أشكو هواني ؛
أمر الوالي بإعدامي عندما لم أصفق عندا مرّ ،
ولم أهتف ،
.ولم أبرح مكاني
----------------

مدونات زميلة :


- المعجم القانوني / http://legalwords.blogspot.com/
- سوق الفوركس / http://forex-gains.blogspot.com/
- تجارة الدومينات / http://domainsbox.blogspot.com/
- مبيعات الدومينات / http://domainsaleslist.blogspot.com/
- صحف الكويت / http://kuwaitnewspapers.blogspot.com/
- تاريخ الكويت / http://q8tina.blogspot.com/
- تاريخ السعودية / http://ksahistory.blogspot.com/
- تاريخ أمريكا / http://usahistory1.blogspot.com/
- تاريخ الأندلس / http://andalus-history.blogspot.com/
- من هو صدام حسين / http://saddamhussain1.blogspot.com/
- مخدر الحشيش / http://hasheshinfo.blogspot.com/
- أجمل أشعار العرب / http://mo3lgat.blogspot.com/
- أقوال حكماء العرب / http://hekam.blogspot.com/
- أحلى أبيات خليجية / http://abiyat.blogspot.com/
- مسرحيات كويتية / http://masra7iyat.blogspot.com/
- مفاتيح دول العالم / http://mafatee7.blogspot.com/
- أشهر الإعدامات / http://leaders-executions.blogspot.com/
- القرصنة الالكترونية / http://hacking-land.blogspot.com/
- حرب الجواسيس / http://spyswar.blogspot.com/
- مثلث برمودا / http://bermuda1.blogspot.com/

هناك 3 تعليقات:

غير معرف يقول...

هذه من أحدث قصائد أحمد مطر :-


لافتات
تساؤلات


كيفَ سَنَدْخُلُ حَرْباً هذي المرَّهْ

ما دامَت أُمّتُنا الحرّهْ

تُنجبُ عَشرةَ أبطالٍ

كي نقتُلَ منهمْ عشره؟

كيفَ سنجني ثَمَراً

والبذرةُ ما زالت بذرهْ؟

كيفَ سَنَجْني شَهداً

والبذرةُ في يدنا مُرّهْ؟

يا وَعْدَ الله.. ويا نصرَه

كيفَ ستسلمُ هذي الجَرَّهْ..

ما دام الإنسانُ لدينا

يولدُ يحملُ قبْرَه؟!

غير معرف يقول...

من أروع المطريات :-

وثنٌ يضيقُ برجسه الأوثانُ وفريسة تبكي لها العُقبانُ
ودمٌ يُضَمِّدُ للسيوف جراحها ويُعيذها من شرها الشريانُ
هي فتنة عصفت بكيدك كلِّه فانفذ بجلدك أيها الشيطان
ماذا لديك؟ غوايةٌ؟ صنها فقد أغوى الغواية نفسها السلطان
كفرٌ؟ بماذا؟ ديننا أمسى بلا دين وأعلن كفره الإيمان
كذبٌ؟ ألا تدري بأنّ وجوهنا زورٌ وأنّ نفوسنا بهتان
قرنان؟ ويلك عندنا عشرون شيــطاناً وفوق قرونهم تيجان
يا أيها الشيطان إنك لم تزل غِرّاً وليس لمثلك الميدان
قف جانباً للإنس أو للجن واتـــركنا فلا إنسٌ هنا أو جان
قف جانباً كي لا تبوء بذنبنا أو أن يدينك باسمنا الدّيانُ
إن يصفح الغفار عنك فإننا لا يحتوينا الصفح والغفران
أُنبيك أنّا أُمّةٌ أَمَةٌ تبــــــاع وتشترى ونصيبها الحرمان
أُنبيك أنّا أُمّةٌ أسيادها خدمٌ وخيرُ فحولها خصيان
قِطعٌ من الكذب الصقيل فليس في تاريخهم روحٌ ولا ريحان
أُسدٌ ولكن يحدثون بثوبهم إن حركت أذنابها الفئران
متعففون وصبحهم سطوٌ على قوت العباد وليلهم غلمان
متدينون ودينهم بدنانهم ومسهّدون وسُكرهم سكران
عربٌ ولكن لو نزعت قشورهم لوجدت أنّ اللب أمريكان
جيلان مرّا لم يكن في ظلهم ظلٌ ولا بوجودهم وجدانُ
حتى المرارة أقلعت عن نفسها ولنا على إدمانها إدمان
نأتي إلى الدنيا وفي أعناقنا نيرٌ وفي أعماقنا نيران
تُخصى لنا الأسماع منذ مجيئنا شرعاً ويُعمل للشفاه ختان
ونسير مقلوبين حتى لا تُرى مقلوبة بعيوننا البلدان
والدرب متضح لنا فوراءنا متعقِّبٌ وأمامنا سجّانُ
فيخاف من فرط السكوت سكوتنا من أن تمر بذهننا الأذهان
ونخاف أن يشيَ السكوت بصمتنا فكأنما لسكوتنا آذان
لو قيل للحيوان كن بشراً هنا لبكى وأعلن رفضه الحيوانُ
كم باسمنا نشب النزاع ولم يكن رأي لنا بنشوبه أو شان
وعدتْ علينا العاديات فليلنا ثوبُ الحداد وصبحنا الأكفان
وهواؤنا آهاتنا وترابنا دمعٌ دمٌ وسماؤنا أجفان
صحنا فلم يُشفق علينا عقربٌ نُحنا ولم يَرفق بنا ثُعبان
ومَن المجير وقد جرت أقدارنا في أنْ يجور الأهل والجيرانُ
قلنا ومطرقة العذاب تدقنا سيجيء دورك أيها السندان
وسيأكل السرحان لحم صغاره إن لم يجد ما يأكل السرحان
فتمرّتِ الضحكات في دمعاتنا وتكدرت من صحونا الكيزان
حتى إذا ما سكرةٌ راحت وجــاءت فكرةٌ وتثاءب النعسان
غفلتْ زوايا الحانِ عن ألحانها وانحطت الشرفات والحيطان
وهوى الهوى متضرّجاً بهوانه وانهدّ من ندمٍ بها الندمانُ
لكننا في الحالتين سفينةٌ غرقت فقام يلومها الربان
أمن العدالة أن نُشكَّ ونُشتكى أم أن نباع وجلدننا الأثمان
في لحظة لعنت مصانعها الدمى وتبرّأت من نفسها الأدران
وانساب "سيرك" المعجزات فها هنا قدمٌ فمٌ وفصاحةٌ هذيان
يُلقي بها الإعلام فوق رؤوسنا صُحفاً يقيء لعهرها الغثيان
فزبالةٌ واستبدلت بزبالة أخرى ولم تستبدل الجرذان
وهنا مليك مغرم بتراثه يحسوا الخمور وكأسه فنجان
وهناك ثوريٌ يؤسس دولةً في كرشه فتصفق الثيران
وهنا مليكٌ ليس يملك نفسه فمه صدىً وضميره دكان
ومفكّرٌ متخصصٌ بعلوم فــرك الخصيتين ففكره سيلان
وشواعرٌ كي لا أسمي واحداً يتسترون وسترهم عريان
يزنون بالقبّان أبياتاً لهم فيميل من أوزانه القَبّان
في كفّةٍ تسبيلةٌ ودراهمٌ وبكفّةٍ تفعيلةٌ وبيان
متفاعلن متفاعلن علانة متفاعلن متفاعلن علان
وتقرقع الأوزان دون مبادئٍ لمبادئٍ ليست لها أوزان
فالحاكم المغتال طفلٌ وادعٌ والمودَعون بسجنه غيلان
وابن الشوارع فارسٌ في ساعةٍ وبساعةٍ هو غادرٌ وجبانُ
هل ينثني الجزّارُ عن جرمٍ وهل ترتد عن أخلاقها الفرسانُ
كلا ولكن "الأنا" ورمٌ وإن زادت فكلُّ زيادةٍ نقصان
يبدو التناقض عندها متناسقاً واللون في صفحاتها ألوان
هو فارسٌ ما دام يفترس الورى فإذا قُرِصْتُ فإنه قُرصان
وحدي ولو ذهب الأنام جميعهم وإذا ذهبت فبعدي الطوفان
يا آية الله الجديد ومن لقى آياتِه الحشرات والديدان
آمنت أنك آيةٌ فبحدّكَ اتًّــــحد الهوى وتفرّق الفرقان
طوبى لنبلك في الجهاد فمرة أرض الكويت ومرةً إيران
وكأنّ خارطة الجهاد أعدّها "ميخا" وأكد رسمها "المعدان"
القدس ليست من هنا تؤتى ونعــــلم أنها من ودنها عمّان
والفقر ليس بأرضنا فمياهنا تروي المياه ونفطنا غدران
وبوارج الغرباء قد كانت هنا تحمي حماك وهم هنا قد كانوا
إن كنت تنسى أنهم نَصَبوك محـــرقةً لنا فسيذكر النسيان
لكنما قضت الرواية أن يُبـــدّل مشهدٌ فتبدّل البنيان
مهما تخلّى في الرواية بعضكم عن بعضكم فجميعكم خلان
قيلَ الهوى فالضمُّ ضمُّ حبيبةٍ عجباً أتنبتُ للهوى أسنان
أتُعدُّ قنبلةً فتدعى قبلةً ويُعدُّ عيداً ذلك العدوان
وأسيرةٌ قد حرّرتْ وعجبتُ من حريةً نسماتها قضبان
وشريدةٌ رجعت لمنزل أهلها أينالها الإعراض والنكران
أيموت دون عفافها إخوانُها أم يستبيح عفافها الإخوان
هي سُنةٌ قد سنّها وثنٌ فمــاذا لو قفتْ آثارها الأوثان
إن اللواحق للسوابق تنتمي وصُنان أتباع العِدا صنوان
قل للجزيرة كيف حالت حائلٌ وبمن جرت لخرابها نجران
وبكفّ من كفُ القطيف تقطّفت وبمن تعسّر في عسير أمان
ومَن احتسى الأحساء أو مَن ذا الذي حجز الحجاز وجنده رهبان
هل عندنا شيخٌ يسمى "شِكْسَبيــــرَ" وهل تطير وتقصف البعران
لا بل قضى شرع الأهلة أن تـخــوض جهادها وسيوفها الصلبان
كرم الضيافة دائماً يقضي بأنْ تُطوى الجفون وتفتح السيقان
معنى الجهاد بعصرنا أجهادنا أو عصرُنا وثوابنا خسران
عثمانُ يُقتل كلَّ يومٍ باسمنا وتُخاط من أطمارنا القمصان
أنا ضد أمريكا إلى أن تنقضي هذي الحياة ويوضع الميزان
أنا ضدها حتى وإن رقّ الحصى يوماً وسال الجلمد الصوان
بغضي لأمريكا لو الأكوان ضمـــت بعضه لانهارت الأكوان
هي جذر دوح الموبقات وكل ما في الأرض من شر هي الأغصان
مَن غيرها زرع الطغاة بأرضنا وبمن سواها أثمر الطغيان
حبكت فصول المسرحية حبكةً يعيا بها المتمرس الفنّان
هذا يكرّ وذا يفرّ وذا بهــــــذا يستجير ويبدأ الغليان
حتى إذا انقشع الدخان مضى لنا جرحٌ وحلّ محلّه سرطان
وإذا ذئاب الغرب راعية لنا وإذا جميع رعاتنا خرفان
وإذا بأصنام الأجانب قد ربت وإذا الديار وأهلها القربان
أنا يا كويت قد اكتويت وربما بشواظ ناري تكتوي النيران
صحراء همي مالها من آخر وبحار حزني مالها شطآن
تبكي شراييني دماً في مدمعي وبأدمعي تتضاحك الأحزان
أنت القريبة في اللقاء وفي النوى وأنا بحبي الغارق الظمآن
لي منك ما للقلب من خفقاته ولديك مني الوجه والعنوان
فلقد حملتك في الجفون مسهّدا كي لا يُسهّدَ جفنك الوسنان
وملأت روحي منك حتى لم يعد مني لروحي موضع ومكان
ما ذاب من فرط الهوى بك عاشق مثلي ولا عرف الأسى إنسان
قالوا هَجرتِ فقلتُ إنا واحدٌ وكفى وصالاً ذلك الهجران
هي موطني ولها فؤادي موطنٌ أتفرُّ من أوطانها الأوطان
ماذا على شجرٍ إذا طرد الخريــــفُ هَزازها لتغرّد الغربان
في الكحل لا تجد الأذى إلا إذا عملتْ على تكحيلك العُميان
أنا لا أزال أدق قلبي خائفاً ويكاد يُخفي دقتي الخفقان
لا تنكري تعبي ولا تستنكري غضبي فإني العاشق الولهان
نُبّئتُ أنك قد هرمتِ وغاض من غيظ الخطوب شبابك الريان
وعلمتُ أنّ الدارعين تدرّعوا بطنينهم وسلاحهم أطنان
وبدوا فهوداً عند منسكب الندى وإذا بهم عند الردى حُملان
صمتوا لديك لتلفظي النفس الأخيــــر وبعدها عُزفتْ لكِ الألحان
ولطالما وعدوا بنصرك في الوغى وعَدَوا وأبلغُ نصرهم خِذلان
لم يُمتشق سيفٌ ولم تُسرج لهم خيلٌ ولم تُقطع لهم أرسان
فجميعهم قد كذّبوا وجميعهم قد مثّلوا وجميعهم قد خانوا
كم عِبرةٍ عبرت بهيأة عَبرةٍ ونوازلٍ نزلت هي السلوان
يَضرى بحرق العود نشر عبيره وبضربها تترنم العيدان
قالت لي المأساة أن وليّها ظُلمُ الولاةِ وأُمَّها الإذعان
قالت ويحمل جثتي الطاوي ويهــرب من حفيف ثيابيَ الشبعان
قالت ويقدحُ ناريَ الجبناءُ لـــكن يكتوي بحريقيَ الشجعان
وأقول كل بلادنا محتلةٌ لا فرق إن رحل العدا أو رانوا
ماذا يفيد إذا استقلت أرضنا واحتُلّتِ الأرواح والأبدان
ستعود أوطاني إلى أوطانها إن عاد إنساناً بها الإنسان

غير معرف يقول...

جديد احمد مطر 2008 :-

كانَ يحبو بينَ أنقاضِ المنازِلْ

فارغَ العينين، مَقطوعَ الأَنامِلْ

غارقاً وَسْطَ دَمِ القتْلى

وأحزانِ اليتامى والثكالى والأرامِلْ.

فمُهُ يَصرخُ: باطِلْ

دَمُهُ يَصرخُ: باطِلْ

صمْتُهُ يصرخُ: باطِلْ

قلتُ: لن تُجدي عطورُ الوردِ

في هذي المزابِلْ

نحنُ في التابوتِ

ما بينَ مُحيطٍ وخَليجْ

نحن في غابةِ موتٍ وضَجيجْ

كُلُّ صوتٍ صاعِدٍ لَنْ يُسْمَعَ الآنَ

وهذا القصفُ نازِلْ

لا تُحاوِلْ

إِنَّ صوتَ الحقِّ باطِلْ

سيِّدي القانونَ

هذي غابةٌ

إن شِئتَ أن تجتازَها

.. فاحْمِلْ قنابلْ!